العرب
 الرقى والتمائم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الرقى والتمائم 829894
ادارة المنتدي  الرقى والتمائم 103798
العرب
 الرقى والتمائم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الرقى والتمائم 829894
ادارة المنتدي  الرقى والتمائم 103798
العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العرب

مرحبا للجميع صغارا ام كبارا هنا مرحب بكم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  قسم الشكوىقسم الشكوى  
المواضيع الأخيرة
» ارجووووووووووووووو
 الرقى والتمائم Emptyالخميس نوفمبر 27, 2014 12:11 am من طرف Admin

» لغز صعب مووووووووووووووت
 الرقى والتمائم Emptyالأحد يونيو 15, 2014 3:47 pm من طرف مديرة منتديات

» لغز صعب موووووووووووووت
 الرقى والتمائم Emptyالأحد يونيو 15, 2014 3:41 pm من طرف مديرة منتديات

» لغز صعب جدا
 الرقى والتمائم Emptyالأحد يونيو 15, 2014 3:40 pm من طرف مديرة منتديات

» اصطناع المعروف :
 الرقى والتمائم Emptyالسبت يونيو 14, 2014 4:48 pm من طرف مديرة منتديات

» ذكر الله تعالى :
 الرقى والتمائم Emptyالسبت يونيو 14, 2014 4:47 pm من طرف مديرة منتديات

»  أيها الإخوة الكرام:
 الرقى والتمائم Emptyالسبت يونيو 14, 2014 4:45 pm من طرف مديرة منتديات

» التوبة ان شاء الله مقبولة
 الرقى والتمائم Emptyالسبت يونيو 14, 2014 4:44 pm من طرف مديرة منتديات

» معلومة وحديث فى نفس الوقت
 الرقى والتمائم Emptyالسبت يونيو 14, 2014 4:43 pm من طرف مديرة منتديات

»  "كَانَ أَكْثَرُ دُعَاءِ النَبِيِّ :
 الرقى والتمائم Emptyالسبت يونيو 14, 2014 4:37 pm من طرف مديرة منتديات

» عايزة ترحيب
 الرقى والتمائم Emptyالسبت يونيو 14, 2014 4:29 pm من طرف مديرة منتديات

» هولندا تسحق اسبانيا
 الرقى والتمائم Emptyالسبت يونيو 14, 2014 4:26 pm من طرف مديرة منتديات

» مسابقة أفضل قسم
 الرقى والتمائم Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 1:02 pm من طرف hadil19

»  نكت جزائرية مضحكة جدا جدا
 الرقى والتمائم Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 1:01 pm من طرف hadil19

»  برنامج لمشاركة الويفي WIFI بسيييييييييط جداا
 الرقى والتمائم Emptyالثلاثاء مايو 06, 2014 2:48 pm من طرف Admin

» كيف تغير كلمة سر بحسابك Facebook دون حاجة بالقديمة
 الرقى والتمائم Emptyالخميس فبراير 06, 2014 8:11 pm من طرف Admin

» الحل لمشكل لعبة (assassin's creed 2 (Game Launcher Error
 الرقى والتمائم Emptyالإثنين فبراير 03, 2014 10:17 pm من طرف Admin

» تحميل لعبة PES 2014 ل PSP
 الرقى والتمائم Emptyالسبت فبراير 01, 2014 8:14 pm من طرف Admin

» أفضل الهواتف لسنة 2014 على منتديات العرب
 الرقى والتمائم Emptyالجمعة يناير 31, 2014 10:33 pm من طرف Admin

» و اخيرا تم الحل تغيير اسم قناتك على اليوتوب youtube
 الرقى والتمائم Emptyالجمعة يناير 31, 2014 10:25 pm من طرف Admin


 

  الرقى والتمائم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
للاسف
عضو جديد
عضو جديد



mms : waaaaaaaaaaaaaaw
عدد المساهمات : 22
نقاط : 43893
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العمر : 34
العمل/الترفيه : رياضه الساحه والميدان
المزاج : as

 الرقى والتمائم Empty
مُساهمةموضوع: الرقى والتمائم    الرقى والتمائم Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 1:30 am

الرقى والتمائم

في الصحيح عن أبي بشير الأنصاري رضي الله عنه،
أنه كان مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في بعض أسفاره، فأرسل
رسولًا‏:‏ ‏(‏أن لا يبقين في رقبة بتركيقلادة من وتر أو قلادة إلا قطعت‏)‏

قال المؤلف‏:‏ باب ما جاء في الرقى والتمائم‏.‏

لم
يذكر المؤلف أن هذا الباب من الشرك، لأن الحكم فيه يختلف عن حكم لبس
الحلقة والخيط، ولهذا جزم المؤلف في الباب الأول أنها من الشرك بدون
استثناء، أما هذا الباب، فلم يذكر أنها شرك، لأن من الرقى ما ليس بشرك،
ولهذا قال‏:‏ ‏(‏باب ما جاء في الرقى والتمائم‏)‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏"‏شرك‏"‏، جمع رقية، وهي القراءة، فيقال‏:‏ رقى عليه - بالألف - من القراءة، ورقي عليه - بالياء - من الصعود‏.‏

قوله‏:‏ ‏"‏التمائم‏"‏، جمع تميمة، وسميت تميمة، لأنهم يرون أنه يتم بها دفع العين‏.‏

قوله‏:‏ ‏"‏أسفاره‏"‏، السفر‏:‏ مفارقة محل الإقامة، وسمي سفرًا، لأمرين‏:‏

الأول‏:‏ حسي، وهو أنه يسفر ويظهر عن بلده لخروجه من البنيان‏.‏

الثاني‏:‏ معنوي، وهي أن يسفر عن أخلاق الرجال، أي‏:‏ يكشف عنها وكثير من الناس لا تعرف أخلاقهم وعاداتهم وطبائعهم إلا بالأسفار‏.‏

قوله‏:‏
‏(‏قلادة من وتر، أو قلادة‏)‏، شك من الراوي، والأولى أرجح، لأن القلائد
كانت تتخذ من الأوتار، ويعتقدون أن ذلك يدفع العين عن البعير، وهذا اعتقاد
فاسد، لأنه تعلق بما ليس بسبب، وقد سبق أن التعلق بما ليس بسبب شرعي أو حسي
شرك، لأنه بتعلقه أثبت للأشياء سببًا لم يثبته الله لا بشرعه ولا بقدره،
ولهذا أمر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن نقطع هذه القلائد‏.‏

أما
إذا كانت هذه القلادة من غير وتر، وإنما تستعمل للقيادة كالزمام، فهذا لا
بأس به لعدم الاعتقاد الفاسد، وكان الناس يعملون ذلك كثيرًا من الصوف أو
غيره‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏في رقبة بعير‏)‏، ذكر البعير، لأن هذا هو الذي
كان منتشرًا حينذاك، فهذا القيد بناء على الواقع عندهم، فيكون كالتمثيل،
وليس بمخصص‏.‏

* يستفاد من الحديث‏:‏

1- أنه ينبغي لكبير القوم أن يكون مراعيًا لأحوالهم، فيتفقدهم وينظر في أحوالهم‏.‏

2- أنه يجب عليه رعايتهم بما تقتضيه الشريعة، فإذا فعلوا محرمًا منعهم منه، وإن تهاونوا في واجب حثهم عليه‏.‏

3-
أنه لا يجوز أن تعلق في أعناق الإبل أشياء تجعل سببًا في جلب منفعة أو دفع
مضرة، وهي ليس كذلك لا شرعًا ولا قدرًا، لأنه شرك، ولا يلزم أن تكون
القلادة في الرقبة، بل لو جعلت في اليد أو الرجل، فلها حكم الرقبة، لأن
العلة هي هذه القلادة، وليس مكان وضعها، فالمكان لا يؤثر‏.‏

4- أنه يجب على من يستطيع تغيير المنكر باليد أن يغيره بيده‏.‏

* * *

وعن
ابن مسعود رضي الله عنه، قال‏:‏ سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
يقول‏:‏ ‏(‏إن الرقي والتمائم والتولة شرك‏)‏‏.‏ رواه أحمد وأبو داود

قوله‏:‏
‏(‏إن الرقى‏)‏، جمع رقبة، وهذه ليست على عمومها، بل هي عام أريد به خاص،
وهو الرقي بغير ما ورد به الشرع، أما ما ورد به الشرع، فليست من الشرك، قال
ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الفاتحة‏:‏ ‏(‏وما يدريك أنها رقية‏)‏‏.‏

وهل المراد بالرقي في الحديث ما لم يرد به الشرع ولو كانت مباحة، أو المراد ما كان فيه شرك‏؟‏

الجواب‏:‏ الثاني، لأن كلام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا يناقض بعضه بعضًا، فالرقى المشروعة التي ورد بها الشرع جائزة‏.‏

وكذا الرقي المباحة التي يرقى بها الإنسان المريض بدعاء من عنده ليس فيه شرك جائز أيضًا‏.‏

قوله‏:‏
‏"‏التمائم‏"‏، فسرها المؤلف بقوله‏:‏ ‏(‏شيء يعلق على الأولاد يتقون به
العين‏)‏، وهي من الشرك، لأن الشارع لم يجعلها سببًا تتقى به العين‏.‏

وإذا كان الإنسان يلبس أبناءه ملابس رثة وبالية خوفًا من العين، فهل هذا جائز‏؟‏

الظاهر
أنه لا بأس به، لأنه لم يفعل شيئًا، وإنما ترك شيئًا، وهو التحسين
والتجميل، وقد ذكر ابن القيم في ‏"‏زاد المعاد‏"‏ أن عثمان رأى صبيًا
مليحًا، فقال‏:‏ دسموا نونته، والنونة‏:‏ هي التي تخرج في الوجه عندما يضحك
الصبي كالنقوة، ومعنى دسموا، أي‏:‏ سودوا‏.‏

وأما الخط‏:‏ وهي أوراق من القرآن تجمع وتوضع في جلد ويخاط عليها، ويلبسها الطفل على يده أو رقبته، ففيها خلاف بين العلماء‏.‏

وظاهر الحديث‏:‏ أنها ممنوعة، ولا تجوز‏.‏

ومن
ذلك أن بعضهم يكتب القرآن كله بحروف صغيرة في أوراق صغيرة، ويضعها في
صندوق صغير، ويعلقها على الصبي، وهذا مع أنه محدث، فهو إهانة للقرآن
الكريم، لأن هذا الصبي سوف يسيل عليه لعابه، وربما يتلوث بالنجاسة، ويدخل
به الحمام والأماكن القذرة، وهذا كله إهانة للقرآن‏.‏

ومع الأسف أن
بعض الناس اتخذوا من العبادات نوعًا من التبرك فقط، مثل ما يشاهد من أن بعض
الناس يمسح الركن اليماني، ويمسح به وجه الطفل وصدره، وهذا معناه أنهم
جعلوا مسح الركن اليماني من باب التبرك لا التعبد، وهذا جهل، وقد قال عمر
في الحجر‏:‏ ‏(‏إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأي رسول الله
ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقبلك ما قبلتك‏)‏ ‏.‏

قوله‏:‏
‏"‏التولة‏"‏، شيء يعلقونه على الزوج، يزعمون أنه يحبب الزوجة إلى زوجها
والزوج إلى امرأته، وهذا شرك، لأنه ليس بسبب شرعي ولا قدري للمحب‏.‏

ومثل
ذلك الدبلة، والدبلة‏:‏ خاتم يشترى عند الزواج يوضع في يد الزوج، وإذا
ألقاه الزوج، قالت المرأة‏:‏ إنه لا يحبها، فهم يعتقدون فيه النفع والضرر،
ويقولون‏:‏ إنه ما دام في يد الزوج، فإنه يعني أن العلاقة بينهما ثابتة،
والعكس بالعكس، فإذا وجدت هذه النية، فإنه من الشرك الأصغر، وإن لم توجد
هذه النية - وهي بعيدة ألا تصحبها ـ، ففيه تشبه بالنصارى، فإنها مأخوذة
منهم‏.‏

وإن كانت من الذهب، فهي بالنسبة للرجل فيها محذور ثالث، وهو
لبس الذهب، فهي إما من الشك، أو مضاهاة النصارى، أو تحريم النوع إن كانت
للرجال، فإن خلت من ذلك، فهي جائزة لأنها خاتم من الخواتم‏.‏

وقوله‏:‏ ‏"‏شرك‏"‏، هل هي شرك أصغر أو أكبر‏؟‏

نقول‏:‏
بحسب ما يريد الإنسان منها إن اتخذها معتقدًا أن المسبب للمحبة هو الله،
فهي شرك أصغر، وإن اعتقد أنها تفعل بنفسها، فهي شرك أكبر‏.‏

* * *

وعن عبد الله بن عكيم مرفوعًا‏:‏ ‏(‏من تعلق شيئًا، وكل إليه‏)‏ رواه أحمد والترمذي ‏.‏

قوله‏:‏ ‏"‏من تعلق‏"‏، أي‏:‏ اعتمد عليه وجعله همه ومبلغ علمه، وصار يعلق رجاءه به وزوال خوفه به‏.‏

قوله‏:‏
‏"‏شيئًا‏"‏ نكرة في سياق الشرط، فتعم جميع الأشياء، فمن تعلق بالله -
سبحانه وتعالى -، وجعل رغبته ورجاءه فيه وخوفه منه، فإن الله تعالى يقول‏:‏
‏{‏وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ‏}‏ ‏[‏الطلاق‏:‏
3‏]‏، أي‏:‏ كافيه، ولهذا كان من دعاء الرسل وأتباعهم عند المصائب
والشدائد‏:‏ ‏(‏حسبنا الله ونعم الوكيل‏)‏، قالها إبراهيم حين ألقي في
النار، وقالها محمد واصحابه حين قيل لهم‏:‏ ‏{‏إن الناس قد جمعوا لكم
فاخشوهم‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 173‏]‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏"‏وكل إليه‏"‏، أي‏:‏ أسند إليه، وفوض‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gta_cena
عضو جديد
عضو جديد



mms : waaaaaaaaaaaaaaw
عدد المساهمات : 20
نقاط : 43526
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/08/2011
العمر : 34
العمل/الترفيه : http://eshar.onlinegoo.com/
المزاج : http://eshar.onlinegoo.com/

 الرقى والتمائم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقى والتمائم    الرقى والتمائم Emptyالثلاثاء أغسطس 30, 2011 1:40 am

شكرا لك ياغالي الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الرومنسية
عضو جديد
عضو جديد



mms : waaaaaaaaaaaaaaw
عدد المساهمات : 11
نقاط : 43526
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
العمر : 34
العمل/الترفيه : كرة سلة
المزاج : 100%

 الرقى والتمائم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقى والتمائم    الرقى والتمائم Emptyالأربعاء أغسطس 31, 2011 1:21 pm

الف شكر لكل جديد يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرقى والتمائم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العرب :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: